jl

السبت، 14 يناير 2012

ماهو الشكل الحقيقي للسوائل


اعتدنا على التفكير بأنه ليس للسائل شكلاً خاصاً وهذا غير صحيح.

إن لكافة السوائل شكلاً حقيقياً، وعادة فإن قوة الجاذبية تحول دون اتخاذ السائل ذلك الشك. لذا فإن السائل إما أن يجري على هيئة طبقة رقيقة إذا سكبناه من الإناء أو أن يأخذ شكل الإناء الذي يصب فيه. وعندما يخرج السائل مع سائل آخر له نفس الوزن النوعي. فإنه طبقاً لقوانين أرخميدس يفقد وزنه ويصبح عديم الوزن تماماً. ولا تؤثر عليه قوة الجاذبية، عندئذٍ يأخذ السائل شكله الكروي الطبيعي.

إن زيت الزيتون يطفو على سطح الماء، ولكنه يرسب في الكحول، ولذلك يمكن إعداد مزيج من الماء والكحول، بحيث لا يمكن لزيت الزيتون أن يطفو أو يرسب في هذا المزيج، وعندما نلقي في هذا المزيج قليلاً من الزيت بواسطة محقنة (قطارة) نلاحظ ظاهرة غريبة، حيث يتجمع الزيت في قطرة دائرية كبيرة لا تطفو ولا ترسب بل تبقى معلقة بلا حراك.

ويجب إجراء التجربة بأناة وحذر، وإلا فلن تتكون لدينا قطرة كبيرة واحدة بل عدة قطرات كروية صغيرة، ولكن حتى في مثل هذه الحالة، فإن التجربة تكون ممتعة أيضاً.

ولكن هذا ليس كل شيء بعد.

لنأخذ عصاً طويلة أو سلكاً حديدياً، ونجعله يخترق قطرة الزيت السائل من مركزها، ثم نبدأ بتدويره فنرى أن قطرة الزيت تشترك في الدوران.

ويمكن الحصول على نتيجة أفضل.

إذا أدخلنا في السلك قرصاً صغيراً من الورق المقوى بعد تبليله وحشرناه برمته في القطرة. في بداية الأمر تتفلطح القطرة تحت تأثير الدوران وبعد عدة ثوانٍ، تكون حلقة منفصلة عنها وعندما تنقطع الحلقة إلى عدة أقسام يكون كل منها قطرة جديدة وتستمر كافة القطرات بالدوران حول القطرة المركزية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق